تطوير فرص التجارة
دائرة مراقبة الشركات

A. Problem Analysis

 1. What was the problem before the implementation of the initiative?
1- الوضع قبل بدء المبادرة. ما هي المشاكل والقضايا الكبرى التي إحتاجت إلى معالجة ؟ كيف تأثرت الفئات الاجتماعية ، على سبيل المثال الطلاب الشباب ، وبأي طرق. 1- تدني مستوى الوعي لدى الطلاب والخريجين بأهمبة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة . 2- عدم وجود آليات لدعم وتحفيز ومساندة الشباب والطلبة على التوجه نحو البدء بإنشاء وتأسيس مشاريعهم المختلفة . وعدم وجود جيل من رواد الأعمال الشباب ، تكون له القدرة على إيجاد فرص عمل له ولغيره. وعدم تهيئة المناخ المناسب لهم للإبداع والإبتكار وعدم تقديم الدعم والمساعدة والتدريب اللازم لهم,وتزويدهم بإلامكانيات والآليات لنجاحها وعدم إحتضان ورعاية الأفكار الإبداعية ذات الطابع الإستثماري وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى فرص عمل ومشروعات إستثمارية حقيقية ذات جدوى إقتصادية حقيقية على أرض الواقع وعدم غرس ثقافة الإستثمار وتعميقه لديهم. 3- عدم تشجيع وتسهيل تسجيل الشركات المتوسطة والصغيرة في الاردن.وصعوبة التمويل والجهات المانحة والداعمة. 4- انتشار البطالة بشكل كبير بين قطاع الخريجيين من الشباب .. 5- ركود الاقتصاد وقلة المشاريع الصغيرة. 6- الجهل وعدم المعرفة من قبل شريحة كبيرة من الطلبة باجراءات ومتطلبات ورسوم تسجيل الشركات . 7- عدم معرفة الطلبة بشركات التمويل القائمة في الاردن وطبيعة عملها واهدافها ورسالتها ,وان هذه الشركات هي شركات لا تهدف الى تحقيق الربح ووجدت وانشئت لاهداف وغايات نبيلة وساميه من اجل مساعدة المواطن,وليس لاعطاء قروض والحصول على فوائد. وان هناك مجموعة كبيرة من المراكز والمؤسسات الحكومية تقدم منحا مجانية لتنفيذ مشروع ذو فكرة مبدعة وجديدة. 8- الافكار والتصورات المبدعة والخلاقة والمتميزة عند الشباب تظل حبيسة في ذهونهم وعقولهم. وهي بحاجة الى البحث والكشف عن مكامنها وتلميعها, واخراجها الى مشاريع تنفذ على ارض الواقع . لان اي مشروع يبدا بفكرة. 9- عدم تجسيد التعاون بين القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني.وعدم قيام الشركات الخاصة والمؤسسات والدوائر الحكومية بالمسؤولية الاجتماعية الكاملة تجاه المجتمع والتفاعل مع قضاياه وتوجيه كل جهودها لخدمة الإنسان وتنمية قدراته والمساهمة في تحسين مستوى معيشته منطلقين من قيمنا وثقافتنا وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف كوننا نشكل جزءاً من نسيجه الاجتماعي، فنحن بالتأكيد جزء من المنظومة المجتمعية نتأثر بما حولنا من تغييرات ونؤثر في الدوائر المحيطة بنا.

B. Strategic Approach

 2. What was the solution?
2- يرجى تلخيص ما هيّة المبادرة وكيف حلّت المشكلة. الرجاء شمل وصف للإستراتيجية بما في ذلك هداف الرئيسية و الجمهور المستهدف. القيام بالتنسيق المسبق مع هذه الشركات والمؤسسات والمراكز وذلك بمخاطبات رسمية وعلى اعلى المستويات من اجل زيارات ميدانية في اوقات وتواريخ محددة للجامعات الاردنية الرسمية بعد التنسيق مع رئاسة هذه الجامعات من اجل تحديد موعد الزيارة بعد الاعلان عن اهدافها وطبيعتها. بالنسبة للفئات المستهدفة وهم طلاب الجامعات والذين هم على مقاعد الدراسة وفي السنة الاخيرة وحديثي التخرج.. مبادرة تطوير فرص التجارة للطلبة حديثي التخرج من خلال تمويل المشاريع الصغيرة التي لا تهدف إلى تحقيق الربح . من أجل والألتقاء بالطلاب .كانت هناك فئة مستهدفة, وفكرة رئيسية:و رساله وأهداف وآلية عمل ومعطيات وجهات التمويل. وتم اقتراحها وتنفيذها خلال السنة الكاملة من قبل مديرة الشؤون الإدارية الانسة منال الروابدة والسيد ابراهيم الطاهات

 3. How did the initiative solve the problem and improve people’s lives?
1- يرجى توضيح ما يجعل المبادرة فريدة من نوعها و كيفية معالجتها للمشكلة بطرق جديدة ومختلفة . سرد الأساليب الإبداعية والمبتكرة التي مهّدت لنجاحه. 0 استهدفت هذه المبادرة فئة الشباب وهم اكثر فئات المجتمع. 0لاقت هذه المبادرة نجاحا منقطع النظير من كافة الجهات ووسائل الاعلام الاردنية والجامعات , 0اصبحت هناك آليات لدعم وتحفيز ومساندة الشباب والطلبة على التوجه نحو البدء بإنشاء وتأسيس مشاريعهم المختلفة . واصبح هناك جيل من رواد الأعمال الشباب له القدرة على إيجاد فرص عمل له ولغيره. وتهيئة المناخ المناسب لهم للإبداع والإبتكار وتقديم الدعم والمساعدة والتدريب اللازم لهم,وتزويدهم بإلامكانيات والآليات لنجاحها وإحتضان ورعاية الأفكار الإبداعية ذات الطابع الإستثماري وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى فرص عمل ومشروعات إستثمارية حقيقية ذات جدوى إقتصادية حقيقية على أرض الواقع وغرس ثقافة الإستثمار وتعميقه لديهم. 0 المشاركة الفاعلة في تعزيز الاستثمار. 0 ولادة وخروج بعض الافكار الابداعية والمتميزة الى النور من قبل بعض الطلاب .وحصولهم على المنح لتنفيذ هذه الافكار والمقترحات.وكذلك التمويل اللازم لها. 0 قدمت فكرة جديدة من نوعها ونهجا جديدا متميزا يهدف الى حل مشكلة البطالة , وكذلك التشجيع على انشاء وتاسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة.وتشجيع واقامة الشركات بين القطاع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص. 0 سلسلة من الجهود التي تبذلها دائرة مراقبة الشركات في مجال تسهيل وتبسيط بيئة الاعمال والتي توثر في الاساس وتركز على صورة الاردن في التقارير العالمية ,ودور مراقبة الشركات في ترتيب الاردن في التقارير العالمية. 0 تقليل بعض العوائق والعراقيل الإجرائية والتسجيلية وتراخيص الإعمال لتسجيل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة التمويل.

C. Execution and Implementation

 4. In which ways is the initiative creative and innovative?
4- يرجى وصف عناصر خطة العمل التي تم وضعها لتنفيذ الاستراتيجية بما في ذلك التطورات الرئيسية و الخطوات والأنشطة الرئيسية و التسلسل الزمني ( تحميل خطة التنفيذ الخاصة بك ، والحد الأقصى 5 ميغا بايت) . تم كتابة جدول باسماء الشركات التي لا تهدف الى تحقيق الربح وتم مخاطبتهم رسميا واختيار الايام من اجل تمثيل الشركة ومرافقتنا في الزيارات الميدانية للجامعات . وبعدها تم التنسيق مع رئاسة الجامعة بخصوص هذه الزيارات وهكذا .

 5. Who implemented the initiative and what is the size of the population affected by this initiative?
5- يرجى تحديد الذين ساهموا في تصميم و / أو تنفيذ المبادرة ، بما في ذلك موظفي الخدمة المدنية المعنييّن ، والمؤسسات العامة والمنظمات و المواطنين والمنظمات غير الحكومية ، والقطاع الخاص ، الخ مراقب عام الشركات والانسة منال الروابدة مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية وابراهيم منصور الطاهات رئيس قسم تنمية الموارد البشرية, محاضرون من الدائرة/ الشركات التمويلية التي لا تهدف الى تحقيق الربح ومنها صندوق التنمية والتشغيل ,شركة تمويلكم ,الشركة الاردنية لتمويل المشاريع الصغيرة, ,.مركز الابداع الاردني,صندوق المراة.
 6. How was the strategy implemented and what resources were mobilized?
6- يرجى تحديد ما هي التكاليف المالية والتقنية و الموارد البشرية المرتبطة بهذه المبادرة . كيف تم تمويل المشروع و من ساهم في التمويل ؟ كانت الموارد المالية محدودة ,حيث تضمنت تكاليف المواصلات من الدائرة الى الجامعات .وتفريغ بعض المحاضرين من مدراء الشركات في الدائرة من اجل الزيارة والمحاضرة بالطلبة. وكذلك بالنسبة لمندوبي وممثلي الشركات التي لا تهدف الى تحقيق الربح الذين رافقونا في هذه الجولات الميدانية.برشورات واعلانات.

 7. Who were the stakeholders involved in the design of the initiative and in its implementation?
7- يرجى تعداد ما لا يزيد عن خمسة نواتج ملموسة ساهمت في نجاح المبادرة. 0كتب الشكر لاصحاب هذه المبادرة والتي لاقت نجاحا واقبالا منقطع النظير من الطلاب.واهتمام الطلاب بهذه المبادرة نتيجة نسبة الحضور وكذلك المشاركة الفعالة من قبلهم بالمناقشة وطرح الاسئلة والمتابعة والتنسيق معهم حتى بعد مغادرتنا. 0مولت وانشئت مشاريع جديدة في مجالات حفظ الطاقة وغيرها من قبل جهات التمويل لبعض الطلاب وإحتضنت ورعيت بعض الأفكار الإبداعية ذات الطابع الإستثماري وتم تحويل أفكارهم الإبداعية إلى فرص عمل ومشروعات إستثمارية حقيقية ذات جدوى إقتصادية حقيقية على أرض الواقع . 0 اصبح لدى الطلاب والخريجين الوعي والمعرفة بأهمبة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتم دعمهم وتحفيزهم ومساندتهم من اجل التوجه والبدء بانشاء وتاسيس مشاريعهم المختلفة . 0اصبح هناك جيل من رواد الأعمال الشباب ، تكون له القدرة على إيجاد فرص عمل له ولغيره،وتهيئة المناخ المناسب لهم للإبداع والإبتكار وتقديم الدعم والمساعدة والتدريب اللازم لهم,وتزويدهم بإلامكانيات والآليات لنجاحها ،. 0غرس ثقافة الإستثمار وتعميقه لديهم . 0 زيادة نسبة اعداد الشركات المسجلة في الدائرة وخاصة المشاريع الصغيرة. 0 زيادة التعاون بين الدائرة والجامعات من اجل اعطاء محاضرات في موضوع اجراءات وتاسيس الشركات والحوكمة من قبل موظفي الدائرة.

 8. What were the most successful outputs and why was the initiative effective?
8- يرجى وصف كيفيّة رصد وتقييم تنفيذ هذه الاستراتيجية. تم رصد وتقييم الاستراتيجية من خلال الاعداد الحاضرة من الطلاب ,وكذلك من خلال وسائل الاعلام التي اشادت بالمبادرة .وكتب الشكر

 9. What were the main obstacles encountered and how were they overcome?
9- يرجى وصف المشاكل الرئيسية التي واجهتها خلال التنفيذ و كيف عولجت و تمّ التغلب عليها. 0 كانت هناك صعوبات وعراقيل ولكن تم التغلب عليها اول باول وبعدها اصبحت الامور تسير بطريقة سلسلة. ومنها على سبيل المثال عدم تجاوب رؤساء بعض الجامعات نتيجة الاعتصامات التي كانت تحث في بعض الجامعات وتخوفهم من هذه المبادرة ولكن بعد شرح المبادرة واهدافها السامية وجدنا كل ترحيب منهم.

D. Impact and Sustainability

 10. What were the key benefits resulting from this initiative?
11- برجى تقديم أمثلة عن تأثير المبادرة على الخدمات العامة . يرجى وصف كيف أنّ تحسين تقديم الخدمات العامة كان له تأثير إيجابي على المواطنين. يرجى تقديم معلومات عن كيفية قياس هذا التأثير. قدمت فكرة جديدة من نوعها ونهجا جديدا متميزا يهدف الى حل مشكلة البطالة , وكذلك التشجيع على انشاء وتاسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة.وتشجيع واقامة الشركات بين القطاع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص. حيث: زادت نسبة الشركات المسجلة. زادت المنح والقروض المقدمة من شركات التمويل. زادت المسؤولية الاجتماعية للشركات تجاه المجتمع المدني. زيادة جسور التعاون والتنسيق للربط بين اعمال مشاريع الشركات مع مشاريع الشركات الكبرى مما يزيد من فرص التكامل الانتاجي والخدمي فيما بينهما. تعزيز الروابط بين هذه الشركات لضمان تنسيق جهودها وعدم ازدواجية او تكرار نوع النشاط الاقتصادي او تركز المواقع الجغرافية. تعزيز مستوى التدريب والتوجيه والارشاد لهذه المشاريع خاصة فيما يتعلق بالدعم الفني وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في تطوير اعمالها من الجهات التسويقية والفنية المناسبة. تبسيط وتيسير شروط التمويل لهذه المشا ريع على مختلف المستويات , سواءا من حيث الضمانات , او اسعار الفوائد على القروض الممنوحة لها وفترة تسديدها. المساعدة لاستقطاب المساعدات الدولية الخارجية التي توفر الدعم لهذا النوع من المشاريع.

 11. Did the initiative improve integrity and/or accountability in public service? (If applicable)
12- يرجى وصف كيف يتم الحفاظ على هذه المبادرة (على سبيل المثال من حيث الاستدامة المالية والاجتماعية و الاقتصادية والثقافية والبيئية والمؤسسية والتنظيمية) يرجى وصف ما إذا كانت المبادرة يجري تقليدها أو نشرها في ضمن الخدمة العامة على المستوى الوطني و / أو الصعيد الدولي و /أو كيف يمكن تكرارها. هذه المبادرة تصبح منهجية ومسؤولية اجتماعية , واصبحت هذه المبادرة قدوة للدوائر والمؤسسات الاخرى ويمكن تطبيقها بسهولة ولكن تحتاج الى صبر ومثابرة وتنسيق وجهد .بل تعتبر مبادرة وطنية من اجل تعزيز دور الجامعات والمؤسسات الاكاديمية بالتعاون والتنسيق مع هذه الشركات من حيث ربط مخرجات التعليم باحتياجاتها .

 12. Were special measures put in place to ensure that the initiative benefits women and girls and improves the situation of the poorest and most vulnerable? (If applicable)
قدمت فكرة جديدة من نوعها ونهجا جديدا متميزا يهدف الى حل مشكلة البطالة , وكذلك التشجيع على انشاء وتاسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة.وتشجيع واقامة الشركات بين القطاع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص. حيث: زادت نسبة الشركات المسجلة.

Contact Information

Institution Name:   دائرة مراقبة الشركات
Institution Type:   Other  
Contact Person:   منال الروابدة
Title:   مدير الموارد البشرية والشؤون الادارية  
Telephone/ Fax:   00962777401761
Institution's / Project's Website:  
E-mail:   manoolali@yahoo.com  
Address:   ----
Postal Code:   000
City:   الزرقاء
State/Province:   الزرقاء
Country:  

          Go Back

Print friendly Page