الخدمات الالكترونية لديوان الموظفين العام
ديوان الموظفين العام

A. Problem Analysis

 1. What was the problem before the implementation of the initiative?
المشاكل التي احتاجت الى معالجة 1. الاعلانات الوظيفية وتقديم طلبات التوظيف واختيار المقبولين في وظائف القطاع العام "الخدمة المدنية" • الاعلان عن الوظائف الحكومية كان يتم من خلال الصحف المحلية فقط مما يعني ان عدد من الخريجين والباحثين عن عمل قد لا تصله معلومات بخصوص تلك الوظائف وهذا يعني اضطرار المواطن شراء الصحف بشكل يومي لمتابعة هذه الاعلانات مما قد يسبب له عبء مادي اضافي خصوصاً ان الظروف الاقتصادية صعبة. • تقديم طلبات التوظيف بشكل يدوي (ورقي) يكون عادة في المركز الرئيسي للمؤسسة صاحبة الاعلان مما يتطلب تنقل المواطنين بين المحافظات لتقديم الطلب مما يعني تصوير المستندات اكثر من مرة .السفر اكثر من مرة من محافظة لاخرى يسبب عبء مادي وجهد جسماني خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة(حدد قانون الخدمة المدنية5%من التعيينات لذوي الاحتياجات الخاصة) وقد يتسبب في بعض الاحيان بعزوف المواطنين عن تقديم الطلبات. • صعوبة المتابعة على طلبات التوظيف المقدمة من قبل الخرجين والباحثين عن عمل لعدم وجود امكانية لذلك حيث كان يتم ابلاغ المتقدمين المقبولة طلباتهم هاتفياً وعدم القدرة لإعلام باقي المتقدمين لتلك الوظائف عن وضع طلبات التوظيف الخاصة بهم مما يؤثر سلبا على رأي المجتمع في عملية التوظيف في القطاع العام لان المواطن لا يتم ابلاغه عن رفض طلبه وسبب الرفض. • كانت تتم عملية تقديم طلبات التوظيف من خلال نسخ ورقية قد تتعرض هذه الطلبات للفقدان او التلف لاي سبب من الاسباب كما ان فرز الطلبات يكون يدوي مما قد يؤدي احيانا لوجود خطأ بشري . 2.عدم وجود ارشيف الكتروني لملفات موظفي الخدمة المدنية في المؤسسات الحكومية الفلسطينية التابع لها هؤلاء الموظفين والمتوفر فقط هو نسخة ورقية معرضة للخطر في حال الحريق او التلف. 3.التراسل اليومي الورقي بين ديوان الموظفين العام والمؤسسات الحكومية كان يتم بطريقة تقليدية بشكل ورقي وباستخدام الفاكس أحياناً وحجم هذه المراسلات يتجاوز (1000) مراسلة يومياً وتاخذ عملية ايصالها لتلك المؤسسات الحكومية وقت كبير وتحتاج الى جهد والبعض منها يكون مستعجل ومن الضرورة ايصالها في وقت قصير. 4. عدم قدرة المؤسسات الحكومية المختلفة على متابعة اوضاع موظفيها والمعاملات الخاصة بهم في ديوان الموظفين العام الا بزيارة مقر ديوان الموظفين العام والاستفسار من خلال الموظف المسؤول عن تلك المعاملات وفي احسن الاحوال من خلال الاتصال الهاتفي مع ذلك الموظف ولا يسمح للموظف نفسه صاحب المعاملة بمتابعة المعاملة التي تخصه والموجوده في ديوان الموظفين العام بأي طريقة من الطرق.

B. Strategic Approach

 2. What was the solution?
المبادرة هي الذهاب بالخدمة لمتلقيها وتوفيرها على مدار 24 ساعة يومياً بشكل الكتروني وبطريقة سهلة ومبسطة للفئات المستفيدة وهي لكل من - المؤسسات الحكومية - الموظفين الحكوميين (الخدمة المدنية) - الخريجين والباحثين عن عمل حيث تم اقتراح هذه المبادرة من قبل الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين العام كالاتي :- • الاعلانات الوظيفية :- 1. توفير منصة يتم من خلالها الاعلان عن جميع الوظائف الحكومية لقطاع الخدمة المدنية من خلال البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام ( www.gpc.pna.ps) بالاضافة للطريقة التقليدية من خلال الصحف المحلية. 2. تمكين كافة الخريجيين والباحثين عن وظائف من بناء وتعبئة السير الذاتية الخاصة بهم من خلال البوابة الالكترونية وتحديثها باستمرار تمهيدا للتقدم للوظائف الشاغرة المعلن عنها من خلال البوابة الالكترونية. 3. يتم ابلاغ الخريجين والباحثين عن عمل بتلك الاعلانات من خلال رسائل بريد الكتروني ترسل بشكل اتوماتيكي ( آلي ) الى البريد الاللكتروني الخاص بهم تحتوي على رابط الكتروني يوصلهم الى معلومات تفصيلية عن تلك الاعلانات الموجودة على البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام 4. التقدم للوظائف الحكومية يتم فقط الكترونياً ومن خلال البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام بشكل سهل وميسر بدون اي تكلفة ويمكن الوصول لذلك من اي مكان من خلال الانترنت. 5. فرز طلبات التوظيف يتم الكترونياً عبر نظام الكتروني خاص وذلك لجميع الوظائف المعلن عنها وضمن معايير سابق تحديدها الكترونيا لضمان النزاهة والشفافية. 6. تمكين مقدم طلب التوظيف من متابعة حالة الطلب وفي حالة رفض الطلب يتم الزام المؤسسة الحكومية بتحديد سبب الرفض مما يعزز مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص. 7. يتم ارسال رسائل بريد الكتروني ورسائل نصية (SMS ) لمقدمي طلبات التوظيف تعلمهم بقبول طلباتهم او رفضها مع بيان سبب الرفض وكذلك مكان وموعد الامتحانات التحريرية والمقابلات الشفهية مما يعزز التواصل والشفافية ويوفر الوقت والجهد على مقدمي طلبات التوظيف. 8. اصبح الان بالامكان الحصول على تقارير احصائية تبين حجم الخريجين والباحثين عن عمل وتوزيعها حسب المؤهلات العلمية والجنس والفئات العمرية وتوزيعهم على تلك الوظائف التي تقدموا لها مما يعطي مؤشرات يستفيد منها صناع القرار لرسم توجهات وسياسات عامة تخدم هؤلاء الخريجين وهذا لم يكن ممكنا قبل القيام بالمبادرة. • الارشفة الالكترونية :- • تمكين المؤسسات الحكومية من الوصول الى ملفات ووثائق موظفيها الالكترونية الموجودة في ديوان الموظفين العام عبر خدمة الارشيف الالكتروني لديوان الموظفين العام الموجودة على موقع ديوان الموظفين العام • اعتماد التراسل الالكتروني كوسيلة وحيدة في تسليم المكاتبات الصادرة من ديوان الموظفين العام الى مختلف المؤسسات الحكومية حيث يتم ارسالها بشكل يومي عبر البريد الالكتروني الحكومي الخاص بكل مؤسسة والذي تم انشائه سابقا لهذه الغاية • تمكين المؤسسات الحكومية من الوصول الى بيانات الموظفين والاطلاع عليها • تمكين موظفي الخدمة المدنية من الوصول الامن الى بياناتهم الوظيفية ومتابعة كافة الاجراءات والحركات التي تتم على ملفاتهم والمراحل التي تمر بها تلك الاجراءات

 3. How did the initiative solve the problem and improve people’s lives?
المبادرة فريدة من نوعها حيث انها اول بوابة الكترونيةحكومية فلسطينية تكون ادارتها من جميع مؤسسات الخدمة المدنية في فلسطين كل ضمن صلاحياته ومهامه (البوابة الالكترونية للديوان تعتبر منصة جديدة تستخدمها المؤسسات الحكومية للحصول على خدمات تخصها)حيث تستطيع كل مؤسسة حكومية من بناء الاعلانات الوظيفية الخاصة بها وكذلك متابعة طلبات التوظيف التي تم تقديمها لتلك الوظائف أول بأول عبر البوابة الالكترونية - تنوع الخدمات المقدمة عبر البوابة الالكترونية مثل(الاعلانات الوظيفية ،الارشيف الالكتروني،التراسل الالكتروني،...)وتنوع في االفئات المستفيدة من البوابة الالكترونية (المؤسسات الحكومية ،الخريجين والباحثين عن عمل وموظفي الخدمة المدنية) - توفر هذه المبادرة ارشيف الكتروني عن ملفات موظفي الخدمة المدنية في دولة فلسطين والبالغ عددهم (90000) موظف حيث يمكن مؤسساتهم الحكومية من الوصول الى هذا الارشيف والاستفادة من الوثائق الموجودة بداخله من خلال الانترنت وعلى مدار الساعة عبر البوابة الالكترونية لديوان الموظفين حيث لا يتوافر لاي من المؤسسات الحكومية ارشيف الكتروني خاص بها - تعتبر أول نموذج حكومي فلسطيني يستخدم الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) حيث يقوم ديوان الموظفين العام باستضافة جميع الخدمات التي تم ذكرها على خادماته الرئيسية(servers) ويقوم بكل انواع الدعم الفني وتحصل الفئات المستفيدة على هذه الخدمات دون اي عناء يذكر( يلتزم الديوان بتوفير هذه الخدمات للجهات المستفيدة من خلال البوابة الالكترونية وعلى مدار الساعة وطول ايام السنة)

C. Execution and Implementation

 4. In which ways is the initiative creative and innovative?
خطة التنفيذ:- تم تطوير البوابة الالكترونية بمساعدة برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP ) وتعتبر واحدة من قصص النجاح التي تم تنفيذها بالتعاون مع (UNDP ) كالاتي:- • تم التعاقد مع خبير فني متخصص بتكنولوجيا المعلومات بعقد ساهم في تصميم وتطوير البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام (www.gpc.pna.ps ). • تم شراء خادمات رئيسية(servers) واجهزة ربط وحماية وبعض الاجهزة الالكترونية الاخرى (طابعات ، ماسح ضوئي ،...) لاستخدامها في تقديم الخدمات الالكترونية. • في عام 2013 تم السماح بأن يكون التقدم بطلبات التوظيف الالكترونية اختياري (بناءاً على رغبة المتقدم طلب الكتروني او ورقي ) وتم تحقيق نجاح وتقدم مميز حيث تم استقبال (10122) طلب توظيف منها (7455) الكتروني (2667) يدوي. • في عام 2014 أصبح التقدم للوظائف الحكومية الكتروني فقط وكانت العملية ناجحة بامتياز حيث تم استقبال (53992) طلب توظيف جميعها الكترونية. • تم عقد عدد من الورشات لتدريب مندوبي المؤسسات الحكومية على تلك الخدمات وشرح مفصل عنها وكيفية الوصول اليها وتم منحهم اسم مستخدم وكلمة مرور للوصول لتلك الخدمات. • تم ارسال مكاتبات ومخاطبات الى كافة المؤسسات الحكومية تتحدث عن الخدمات الالكترونية لديوان الموظفين العام والتعريف بتلك الخدمات والفوائد التي ستحصل عليها المؤسسات الحكومية من استخدام تلك الخدمات. • تم الإعلان عبر محطات التلفزة والصحف المحلية عن آلية التقدم للوظائف الحكومية عبر البوابة الالكترونية وايضا اليه الحصول على مختلف الخدمات الالكترونية لديوان الموظفين العام. • وفي عام 2014 تم تحويل جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها البوابة الالكترونية للديوان الى اول تطبيق هاتف محمول حكومي فلسطيني "وظيفتي" حيث تم الاعلان عنه في شهر 5/2014 وتم نشره على شبكات التواصل الاجتماعي وتم تحميله من عدد كبير من المستخدمين حيث ان هناك تزايد مضطرد في عدد مستخدمي التطبيق بلغ( ) حتى تاريخ 28/10/2014 وهو حالياً متوفر على (google play) ويدعم مستخدمي اجهزة اندرويد.

 5. Who implemented the initiative and what is the size of the population affected by this initiative?
¬¬¬المساهمون في تنفيذ المبادرة هم:- - ديوان الموظفين العام المسؤول عن تطوير قطاع الخدمة المدنية في فلسطين. - برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP الممول والراعي الرئيسي للمشروع . - خبير فني متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات - الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين العام. - المؤسسات الحكومية المختلفة من خلال ابداء الملاحظات والتغذية الراجعة التي ساهمت في انجاح المبادرة.
 6. How was the strategy implemented and what resources were mobilized?
الممول الاساسي للمشروع هو برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP ) بمبلغ اجمالي (64000) دولار امريكي ضمن مشروع بناء قدرات ديوان الموظفين العام (Capacity building ) تم توزيعهم كما يلي • مبلغ ( 24000) دولار أمريكي كأجر للخبير الذي تم تعيينه على عقد لتصميم وتطوير البوابة الالكترونية بنسختها الاولى حيث تم الاعلان الرسمي عن ذلك عام 2010 • شراء عدد من الخادمات والاجهزة الداعمة بمبلغ (20000) دولار أمريكي • تدريب طاقم متخصص من الادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في ديوان الموظفين العام في دورات متخصصة ومتقدمة في تكنولوجيا المعلومات مثل نظام تشغيل الخادمات يونكس ( UNIX) وادارة قواعد البيانات اوراكل (ORACLE ) ولغة البرمجة جافا (JAVA) وتطلب ذلك مبلغ (20000) دولار أمريكي وقد وفرها جميعها برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP).

 7. Who were the stakeholders involved in the design of the initiative and in its implementation?
- تم الاعلان عن كافة الوظائف الحكومية لدولة فلسطين لعام 2013 وعام 2014 لجميع المؤسسات الحكومية من خلال البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام كما تم استقبال جميع الطلبات الوظيفية وتم فرز هذه الطلبات واعلان النتائج من خلال البوابة الالكترونية ايضاً حيث أصبح بإمكان الخريجين والباحثين عن عمل تقديم طلبات التوظيف ومتابعتها طوال اليوم وعلى مدار 24 ساعة وليس فقط خلال الدوام الرسمى كما كان سابقاً. - توقف المؤسسات الحكومية المختلفة عن القيام باي عمليات ارشفة الكترونية لملفات موظفيها العاملين لديها والاعتماد بشكل كلي على خدمة "الارشيف الالكتروني "الوصول للملفات الالكترونية لموظفيها عبر البوابة الالكترونية للديوان فقط حيث انها متوفرة على مدار الساعة. - تحسن واضح وملموس في التواصل بين الديوان ومستخدمي البوابة الالكترونية سواءاً من خلال الاعلانات عبر البوابة الالكترونية او باستخدام البريد الالكتروني للمستخدمين او خدمة الرسائل النصية ( SMS) مما عزز مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص وسهولة الوصول للمعلومات والوثائق. - اعتماد التراسل الالكتروني مع المؤسسات الحكومية والتوقف عن تسليم المعاملات الورقية مما قلل من اهدار الوقت ووفر عملية تصوير الاوراق وقلل من عدد المراجعين في ديوان الموظفين العام للحد الادني كما اصبح تسليم المعاملات يتم بشكل يومي حيث كان سابقاً مرتين في الاسبوع مما حسن من التواصل والاتصال مع المؤسسات الحكومية وقلل من الوقت اللازم لتنفيذ هذه المعاملات. - الزيادة الملحوظة في عدد مستخدمي البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام حيث بلغ عدد المستخدمين حتى الان ( 67804) مستخدم كالاتي:- موظف حكومي (24272) ، خريج وباحث عن عمل (43242)، مؤسسات حكومية(290).

 8. What were the most successful outputs and why was the initiative effective?
- انخفاض ملحوظ في عدد المستخدمين الذين احتاجوا دعم فنى في عام 2014 مقارنة بعام 2013 حيث تم تكليف موظف بمتابعة المشاكل التي تواجه المستخدمين ومعالجتها . - استبيانات الرأي الالكترونية من خلال البوابة الالكترونية للديوان حيث يتم من خلالها قياس مدى رضا المستخدمين عن تلك الخدمات. - عقد ورشات عمل مع المؤسسات الحكومية لاستطلاع ارائهم والتغذية الراجعة من قبلهم - احصائيات وتقارير توضح عدد المستخدمين وعدد مرات دخولهم الى الموقع .

 9. What were the main obstacles encountered and how were they overcome?
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬فيما يخص الاعلانات الوظيفية وتقديمها من خلال البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام -وجود بعض التخوف لدى المؤسسات الحكومية من صعوبة تنفيذ المبادرة ونجاعتها حيث كان في السابق يتم تقديم طلبات التوظيف بشكل يدوي وتم التغلب على ذلك من خلال اشراك المؤسسات الحكومية واطلاعها على التحليل الخاص بالمبادرة واخذ وجهات نظرهم وتخوفاتهم وتذليل جميع العقبات وتمكينهم من ادارة اعلاناتهم الوظيفية بانفسهم من خلال منحهم صلاحيات كاملة لذلك ، كما تم التدرج في تطبيق المبادرة ،حيث كانت عام 2013 اختيارية ( يدوي والكتروني) ثم اصبحت عام 2014 بشكل الكتروني فقط بعد ان اصبحت ثقة المؤسسات الحكومية في البوابة الالكترونية عالية جداً. - عدد المراجعين الذين واجهوا مشاكل في البوابة الالكترونية عند إطلاقها(لاسيما في السنة الاولى لتطبيق المبادرة) كان كبيراً نوعاً ما وقد تم التغلب على ذلك من خلال تخصيص ارقام هواتف للتواصل وتقديم الدعم الفني وتم وضع التعليمات والارشادات والادلة على البوابة الالكترونية التي تساعد المستخدمين بشكل تفصيلي معززاً بالصور التي توضح ذلك. - اختلاف انواع الوثائق التي يتم تحميلها من قبل مقدمي طلبات التوظيف وحجمها ووضوحها مما سبب ازعاج او اشكالية في عمليه الفرز حيث تم التغلب على هذه المشكلة من خلال تحديد انواع الملفات والوثائق المسموح تحميلها للتقليل من نسبة الخطأ .كما يقوم النظام عند الفرز بتجميع كل الوثائق في ملف واحد من نوع pdf لتسهيل تدقيق الوثائق من قبل اللجنة المسؤولة عن فرز الطلبات. - عدم المعرفة بالاعلانات الخاصة بالوظائف الحكومية الا من خلال الذهاب الى البوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام حيث تم معالجة ذلك من خلال خاصية ارسال رسائل بريد الكتروني وخدمة الرسائل النصية (SMS) بالاعلانات الوظيفية للتأكد من وصول الاعلان لجميع المستفيدين و المستخدمين للبوابة الالكترونية لديوان الموظفين العام .

D. Impact and Sustainability

 10. What were the key benefits resulting from this initiative?
• لا حاجة للتنقل من أجل الحصول على الخدمات وانما يتم الحصول عليها من خلال الانترنت مما يوفر أي تكاليف قد يتحملها طالب الخدمة من تكاليف مواصلات وتنقل من محافظة إلى أخرى وخصوصاً الخريجين والباحثين عن عمل. • توفر هذه الخدمات على مدار الساعة بما فيها ايام العطل الرسمية والاعياد لكافة المستخدمين ولم يعد الامر مقتصر على ساعات الدوام الرسمي فقط. • تعتبر هذه البوابة الالكترونية والخدمات التي تقدمها من اكثر المشاريع الحكومية تطوراً باتجاه أتمتة الخدمات الحكومية وتحويلها الى خدمات الكترونية والدليل الزيادة الكبيرة لعدد المستخدمين(67804) مستخدم وكذلك الانحسار الواضح في عدد المستخدمين الذين احتاجوا الى تقديم دعم فني للوصول الى تلك الخدمات. • عند التقدم بطلبات توظيف الكترونية للوظائف الحكومية يسمح النظام بتحميل صورة عن الوثائق العلمية وشهادات الخبرة وغيرها من الوثائق اللازمة ولا يحتاج الامر الى اي وثائق اصلية او مصدقة كما كان سابقاً مما وفر على المستخدمين اي تكاليف اضافية لاستصدار تلك الوثائق او تصديقها. • لم تعد المؤسسات الحكومية المختلفة بحاجة الى تصميم أو تطوير اي بوابات الكترونية او برامج خاصة تمكنها من الوصول الى البيانات والملفات والوثائق الخاصة بموظفيها واصبح الاعتماد بشكل كلي على البوابة الالكترونية للديوان كمنصة وحيدة للوصول الى تلك الخدمات مما وفر اي مبالغ او تكاليف او جهد اضافي على تلك المؤسسات الحكومية. • خلقت هذه المبادرة حافزاً لمختلف المؤسسات الحكومية من اجل تغيير واضح وملموس للطريقة التي تسعى من خلالها لتقديم خدماتها المختلفة ، حيث اصبحت قصة نجاح حقيقية وملموسة عن كيفية الارتقاء بالخدمات وتحويلها من خدمات نمطية تقليدية إلى خدمات الكترونية فيها نوع من الابداع والمرونة وتصميم اكثر عصرية وتطور.

 11. Did the initiative improve integrity and/or accountability in public service? (If applicable)
- المبادرة مستدامة حيث أن التطوير والمتابعة والدعم الفني للمبادرة (البوابة الالكترونية) تتم حالياً من قبل الطواقم الفنية في ديوان الموظفين العام دون الحاجة الى اي دعم خارجي سواء من قبل ممولين او خبراء. - المبادرة قابلة للتحويل والتطوير حيث تم تحويل جميع الخدمات التي احتوتها البوابة الالكترونية الى تطبيق هاتف محمول " وظيفتي" وهو اول تطبيق هاتف محمول حكومي فلسطيني وما شجعنا على القيام بذلك هو النجاح الكبير الذي حققته المبادرة والرضى الكبير للفئات المستفيدة من هذه الخدمات ورغبتنا في تقديم تلك الخدمات عبر منصات مختلفة وتسجيل قصص نجاح جديدة. - فيما يخص اعلانات التوظيف والتقديم للوظائف الحكومية تم اعتمادها كوسيلة وحيدة لتقديم طلبات التوظيف في مؤسسات الخدمة المدنية. وبناء على نجاح التجربة واستقرارها وتنفيذ جميع التغذية الراجعة فيما يخصها نتوجه الان للتحضير لفكرة الامتحان الالكتروني للوظائف الحكومية حيث ان نجاح المبادرة واستقرارها خلق لدينا حافزاً ودافعاً للقيام بمبادرات جديدة شبيهة. - فيما يخص المراسلات الالكترونية :- لا يقوم ديوان الموظفين العام ومنذ اكثر من 3 سنوات بتسليم المؤسسات الحكومية أي وثائق ورقية ، ونعتمد فقط على التراسل الالكتروني وفي المرحلة الحالية نعمل على ربط المؤسسات الحكومية من خلال نظام موحد متكامل لادارة وتخطيط الموارد البشرية ونحن الآن في مرحلة التنفيذ والتطبيق في خمس مؤسسات حكومية كفترة تجريبية ( Pilot).

 12. Were special measures put in place to ensure that the initiative benefits women and girls and improves the situation of the poorest and most vulnerable? (If applicable)
الدروس المكتسبة :- • ان المبادرات الخلاقة أحياناً لا تحتاج الى تكلفة مادية كبيرة حيث أن الاساس في انجاز أي مبادرة وجود من يؤمن بها والتخطيط والاعداد الجيد لها والاخلاص في تنفيذها. • مشاركة الشركاء والمستفيدين طوال فترة التحليل والتنفيذ تجعلهم مساهمين ومشاركين في انجاح المبادرة لانهم يعتبرونها نتاج افكارهم فتكون نسبة المقاومة لها قليلة او تكاد تكون معدومة. • متابعة المبادرة بعد تنفيذها والعمل على تطويرها واستمراريه تقديم الخدمة هو السبيل لانجاحها وبث الاطمئنان لدى المستفيدين. • التغذية الراجعة المستمرة والعمل على تطوير المبادرة والبناء عليها ينتج عنه افكار جديدة قد لا تكون موجودة عند بدء المبادرة مما يؤدي الى تطوير مستمر المبادرة. • التدريب وبناء القدرات المحلية القادرة على المتابعة والتطوير هي اساس انجاح تلك المبادرة من خلال توظيفها وجعلها ضمن البنية المؤسسية داخل ديوان الموظفين العام وليس مشروع عابر مرتبط بفترة زمنية محددة. • الاطلاع على التجارب المشابهة في الدول المجاورة والاستفادة من خبرات الاخرين والبدء من حيث انتهوا هو احد أهم الدروس المكتسبة الذي أدى الى تحقيق نتائج ايجابية ملموسة ووفر الوقت والجهد ومكننا من انتاج مبادرات ذات جودة عالية وافضل من التجارب السابقة التي تم الاطلاع عليها في كثير من الاحيان حيث تم تعزيز عناصر القوة والتغلب على نقاط الضعف التي وردت في اي تجارب او مبادرات شبيهة.

Contact Information

Institution Name:   ديوان الموظفين العام
Institution Type:   Government Department  
Contact Person:   جمال ابوشنب
Title:   مدير عام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  
Telephone/ Fax:   +970598922160
Institution's / Project's Website:  
E-mail:   info-tech@gpc.gov.ps  
Address:   jashanab@yahoo.com
Postal Code:   1995
City:   رام الله
State/Province:   رام الله والبيرة
Country:  

          Go Back

Print friendly Page
video porno.. brasileiros xxx xhamster