Basic Info

يرجى المراجعة قبل الإرسال

معلومات المرشح

المعلومات المؤسسية

الدولة قطر
اسم المؤسسة Qatar General Electricity & Water Corporation " Kahramaa "
نوع المؤسسة ملكية الدولة
المستوى الإداري محلي
اسم المبادرة Comprehensive Electricity & Water Services Through Kahramaa Website
السنوات التشغيلية للمشروع 8
موقع المؤسسة https://www.km.qa/Pages/default.aspx

السؤال 1: حول المبادرة

هل هذه مبادرة من القطاع العام؟ نعم

السؤال 2: الفئات

هل المبادرة ذات صلة بأحد فئات UNPSA؟ تعزيز الابتكار لتقديم خدمات شاملة ومنصفة للجميع بما في ذلك من خلال التحول الرقمي
UNPSACriteria
لم يتم العثور على العناصر

السؤال 3: أهداف التنمية المستدامة

هل المبادرة ذات صلة بأي من أهداف التنمية المستدامة ال 17؟ نعم
إذا أجبت بنعم أعلاه، يرجى تحديد أهداف التنمية المستدامة الأكثر صلة بالمبادرة.
11 المدن والمجتمعات المستدامة
17 الشراكات من أجل تحقيق الأهداف
أي نقطة لها صلة بالمبادرة ضمن أهداف التنمية المستدامة المحددة أعلاه؟
17.8 التفعيل الكامل لبنك التكنولوجيا وآلية بناء القدرات في مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار لصالح أقل البلدان نمواً بحلول عام 2017، وتعزيز استخدام التكنولوجيات التمكينية، ولا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

السؤال 4: تاريخ التنفيذ

هل تم تطبيق المبادرة لمدة سنتين أو أكثر؟ نعم
يرجى تقديم تاريخ التنفيذ 08 Dec 2013

السؤال 5: الشركاء

هل شاركت الأمم المتحدة أو أي من وكالات الأمم المتحدة في هذه المبادرة؟ لا
ما هي وكالة الأمم المتحدة المعنية؟
يرجى تقديم تفاصيل

السؤال 6: المشاركة السابقة

1. هل قدمت المبادرة طلبًا للنظر فيه خلال السنوات الثلاث الماضية (2017-2019)؟ لا

السؤال 7: جوائز UNPSA

هل فازت المبادرة من قبل بهذه الجائزة ؟ لا

السؤال 8: جوائز أخرى

هل فازت المبادرة بجوائز خدمة عامة أخرى؟ نعم
إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تحديد الاسم والمنظمة والسنة. أفضل خدمة إلكترونية في جائزة التميز لحكومة قطر الرقمية 2017

السؤال 9: كيف عرفت عن ال UNPSA؟

كيف عرفت عن ال UNPSA؟ GOVERNMENT

السؤال 10: الموافقة على المصادقة

أوافق على الاتصال بالأشخاص والكيانات ذات الصلة للاستعلام عن المبادرة بغرض التحقق من الصحة. نعم

Nomination form

Questions/Answers

السؤال 1

يرجى وصف المبادرة بإيجاز ، ما المشكلة أو التحدي الذي تهدف إلى معالجته وتحديد أهدافه (300 كلمة كحد أقصى(
أطلقت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء ( كهرماء ) الموقع الالكتروني للرسمي في فبراير 2013، تم تطوير المشروع لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية للفترة 2018-2022 بشأن تطوير بنية تحتية مستدامة للاقتصاد الوطني، وجودة عالية وقدرة على مواكبة أحدث أنظمة التكنولوجيا الذكية، وبنية تحتية عالية الجودة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وآمنة من المخاطر. بالإضافة إلى تحقيق رؤية قطر 2030 التي تتمحور حول تحديث المؤسسات وتطويرها. يتم التركيز على توفير خدمات خالية من الورق وذلك لتحقيق هدف من الأهداف الاستراتيجية لدى كهرماء وهي التحول الرقمي، لذلك يتم توفير أكثر من 30 خدمة الكترونية تخدم فئات متعددة في المجتمع مثل: المشتركين، المقاولين والمستشارين، الحكومات والأعمال، والخدمات الأكثر طلباً هم خدمة دفع الفواتير، خدمة الانتقال إلى مسكن، خدمة قراءة العداد، وطلب توصيل خدمة كهرباء وماء. تم تصميم الموقع ليعكس هوية المؤسسة وتم التركيز على توفير خدمات سهلة الاستخدام وبخطوات بسيطة جداً. بالإضافة إلى ذلك فإن المؤسسة تتجه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن أهم الأهداف: المدن والمجتمعات المستدامة، والشراكات من أجل تحقيق الأهداف. فقد تم توقيع اتفاقيات مع عدة جهات في دولة قطر بخصوص الربط الإلكتروني وذلك لتسهيل خدماتنا للجمهور.

السؤال 2

يرجى توضيح كيفية ارتباط المبادرة بالفئة المحددة (100 كلمة كحد أقصى
تهدف المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء " كهرماء " لتوفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية في دولة قطر، ومن خلال هذه الخدمات الالكترونية يتم تعزيز فعالية المؤسسة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومنها الشراكات لتحقيق الأهداف، يتم استثمار الفرص لربط البيانات والتي تخدم الطرفين لإستكمال الخدمات بشكل سريع وآمن.

السؤال 3

a. يرجى تحديد الهدف أو أهداف التنمية المستدامة التي تدعمها المبادرة ووصف بشكل ملموس كيف ساهمت المبادرة في تنفيذها (200 كلمة كحد أقصى)
فالبداية يعتبر توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية في دولة قطر هدف من أهداف المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء " كهرماء "، جميع الخدمات التي تطلقها كهرماء تهدف إلى المساهمة في دعم التنمية المستدامة، هذه الخدمة خصيصاً تتكون من هدفين وهما: المدن والمجتمعات المستدامة، والشراكات من أجل تحقيق الأهداف. كما نعلم فإن التكنلوجيا هي القلب الذي يُحول المدن والبلدان، لذلك فإننا نهدف لتسخير قوة تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في تحويل الخدمات المدرجة تحت كهرماء لخدمات شاملة ورقمي، وبالحديث عن التكنلوجيا فإن كهرماء في تعامل دائم مع برنامج دولة قطر الذكية " تسمو " والذي يركز جهودة لتسخير تقنية الطاقة والابتكار لتعزيز التنوع الإقتصادي المستدام. أما بالنسبة لهدف الشراكات فقد تم عقد اتفاق لربط البيانات مع عدة جهات في قطر للحصول على بيانات معينة لتسهيل الخدمات على المشتركين وذلك أيضاً يسهل علينا التأكد من تطابق البيانات.
b. يرجى وصف ما الذي يجعل المبادرة مستدامة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية (100 كلمة كحد أقصى)
الذي يجعل هذه المبادرة مستدامة من الناحية الاجتماعية أنها تساهم في خدمة المجتمع وخدمة الجيل الحاضر بطريقة تؤثر إيجابياً في تنمية اقتصاد البلد وتحافظ على البيئة حيث يتم استخدام أنظمة آلية تهدف إلى تلبية حاجة المشترك ولا تؤثر سلبياً في البيئة.

السؤال 4

a. يرجى توضيح كيف عالجت المبادرة النقص الكبير في الإدارة أو الإدارة العامة أو الخدمة العامة في سياق بلد أو منطقة معينة (200 كلمة كحد أقصى)
من خلال توفير خدمات الكترونية ، يُمكن لجميع العملاء في قطر الإنتقال بسهولة إلى أي عقار جديد، الانتقال منه، طلب شهادات الكترونية وغيرها، و إمكانية التعامل مع جميع الطلبات واستكمالها إلكترونياً من قِبل كهرماء وبمتطلبات بسيطة من العميل.
b. يرجى وصف كيف تعالج مبادرتك عدم المساواة بين الجنسين في سياق البلد (100 كلمة كحد أقصى)
تتوفر الخدمات الالكترونية لجميع مشتركين المؤسسة بدون تفرقة.
c. يرجى وصف المجموعة (المجموعات) المستهدفة ، وشرح كيفية قيام المبادرة بتحسين نتائج هذه الفئات المستهدفة (200 كلمة كحد أقصى
يستهدف الموقع الاكتروني ٤ فئات: 1- المشتركين: تم توفير أكثر من ١٠ خدمات الكترونية لخدمة المشتركين والتسهيل عليهم. ٢- الأعمال: يتم عرض المناقصات والترسيات على الشركات. 3- الحكومات: هذه الفئة تحت التنفيذ وتستهدف الإدارات والحكومات في الدولة. 4- المستشارين والمقاولين: كل مايخص المسكن ويكون تحت اشراف المقاولين المعتمدين المفوضين من المشتركين.

السؤال 5

a. يرجى وصف كيفية تنفيذ المبادرة بما في ذلك التطورات والخطوات الرئيسية وأنشطة الرصد والتقييم والتسلسل الزمني 300) كلمة كحد أقصى)
أطلقت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء ( كهرماء ) الموقع الالكتروني للرسمي في فبراير 2013، تم تطوير المشروع لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية للفترة 2018-2022 بشأن تطوير بنية تحتية مستدامة للاقتصاد الوطني، وجودة عالية وقدرة على مواكبة أحدث أنظمة التكنولوجيا الذكية، وبنية تحتية عالية الجودة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وآمنة من المخاطر. بالإضافة إلى تحقيق رؤية قطر 2030 التي تتمحور حول تحديث المؤسسات وتطويرها. يتم التعديل والتطوير على الخدمات بشكل مستمر لتوفير خدمات عالية الجودة للعملاء. في ٢٠٢٠ تم إعادة تصميم وهيكلة الموقع ليتماشى مع خصائص الموقع الالكتروني الناجح وهم: 1. التصميم المتجاوب مع كافة الأجهزة. 2. استخدام المؤثرات البصرية بمعدل مقبول. 3. سرعة تحميل عالية لصفحات الموقع. 4. امتلاك هوية تجارية بسيطة ومتناسقة. 5. تقديم تجربة مستخدم ممتازة. 6. الإلتزام بمعايير الأمان المعلوماتي على الإنترنت. 7. الشفافية و الحفاظ على خصوصية الزوار. 8. الإحتواء على آليات التواصل مع الزوار والتفاعل معهم. 9. تقديم محتوى يتماشى مع شخصية العملاء التي يستهدفها صاحب الموقع.
b. يرجى توضيح العقبات التي ووجهت وكيف تم التغلب عليها (100 كلمة كحد أقصى)
تطوير موقع متكامل بموارد بشرية قليلة وفي وقت قياسي

السؤال 6

a. يرجى توضيح الطرق المبتكرة للمبادرة في سياق بلدك أو منطقتك (100 كلمة كحد أقصى)
تعتبر مبادرة المؤسسة في إنشاء الربط الحكومي بين الوزارات لأغلب الخدمات المُقدمة هي أحد الطرق المبتكرة والتي ساهمت في تطور خدمة المشترك من قبل الوزارات بشكل أجمع.
b. يرجى وصف ، إذا كان ذلك مناسبًا ، كيف استلهمت المبادرة من المبادرات الناجحة الأخرى في المناطق والبلدان والمحليات الأخرى (100 كلمة كحد أقصى)
تعبتر كهرماء رائدة في قطر من خلال عمليات التشغيل الآلي والتي تسهل تجارب العملاء.
c. إذا تم استخدام التقنيات الناشئة والرائدة، فيرجى ذكر كيفية دمجها في المبادرة و / أو كيف احتضنت المبادرة الحكومة الإلكترونية
في كهرماء يتم استخدام أحدث الحلول التكنولوجية والمعروفة، ويتم دمجها في الخدمات المتوفرة لأتمتة الخطوات، ويعتبر هدف من أهداف الحكومة.

السؤال 7

a. هل تم نقل المبادرة و / أو تكييفها مع سياقات أخرى (مثل مدن أو بلدان أو مناطق أخرى) وفقًا لمعرفتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فيرجى توضيح أين وكيف (200 كلمة كحد أقصى(
المبادرة أو الخدمة متوفرة للعامة من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية في جميع مناطق قطر.
b. إذا لم يتم نقلها / تكييفها بعد مع السياقات الأخرى ، يرجى وصف إمكانات النقل.
لا ينطبق.

السؤال 8

. a ما هي الموارد المحددة (أي المالية أو البشرية أو غيرها) التي استخدمت لتنفيذ المبادرة؟ 100) كلمة كحد أقصى(
تم الإنتفاع من الموارد البشرية في المؤسسة لوضع قواعد عمل محددة تمت مراجعتها والموافقة عليها من قِبل إدارات معينة، بالإضافة إلى أتمتة هذه العمليات بواسطة الموارد الفنية الداخلية.
. b يرجى توضيح ما الذي يجعل المبادرة مستدامة مع مرور الوقت ، من الناحية المالية والمؤسسية 100) كلمة كحد أقصى(
من الممكن أن يساهم في جعل هذه المبادرة مستدامة من الناحية المالية هو أنه هذه الخدمات المقدمة إلكترونية وليس فيها استنزاف للموارد البيئة والتي قد تؤثر مالياً على المؤسسة.

السؤال 9

a. هل تم تقييم المبادرة رسميًا داخليًا أم خارجيًا؟
نعم
b. يرجى وصف كيف تم تقييمها ومن قبل من؟ 100) كلمة كحد أقصى(
تم تقييمها من خلال فريق عمل كامل متخصص بتقييم تجربة المستخدم لجميع المشاريع قبل إطلاقها، بالإضافة إلى تقييم المستخدمين داخل المؤسسة.
c. يرجى وصف المؤشرات والأدوات المستخدمة 100) كلمة كحد أقصى(
فالبداية يتم تقييم الخدمة بواسطة المبرمج، ومن ثم فريق التقييم الذي يقوم بالآتي: تحليل المعطيات، توفير خطة للتقييم، تجهيز حالات الاختبار، تقييم مراحل إتمام الخدمة، التأكد من الترجمة الصحيحة للبيانات.
d. ما هي النتائج الرئيسية للتقييم (مثل مدى كفاية الموارد التي تم حشدها للمبادرة ، وجودة التنفيذ والتحديات التي تواجهها ، والنتائج الرئيسية ، واستدامة المبادرة ، والآثار) وكيف يتم استخدام هذه المعلومات للإبلاغ عن تنفيذ المبادرة (200 كلمة كحد أقصى)
يتم تنفيذ الخدمة بأقل عدد من الموارد، فقد تم تكليف عدد معين من الموارد البشرية لتطوير ومتابعة كفاءة الخدمة، نسعى أيضاً لتوفير الوقت على المستخدمين واستكمال طلباتهم بسلاسة تامة، ولأن الخدمة إلكترونية بدون استخدام ورق فإن ذلك يؤدي لإرتفاع الموارد المالية..

السؤال 10

يرجى وصف كيفية إدراج المبادرة في المشهد المؤسسي ذي الصلة (على سبيل المثال ، كيف كانت موجودة فيما يتعلق بالوكالات الحكومية ذات الصلة ، وكيف كانت العلاقات المؤسسية مع تلك تعمل (200 كلمة كحد أقصى)
نضرب مثالاً على خدمة الانتقال إلى مسكن، في السابق كان يتم تقديم هذه الخدمة في أكثر من وزارة ويتم التقديم بشكل يدوي ولم يكن هناك أي ربط حكومي بين الوزارات مما تسبب بتأخر هذه الإجراءات وتعطل المشترك، أما الآن فعن طريق الربط تمكن المشترك من الحصول على الخدمة بشكل أسرع وتمكنت المؤسسة من تحصيل المبالغ وتوفير خدمة الكهرباء والماء للمشترك المتقدم للخدمة بشكل أسهل

السؤال 11

تركز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 على التعاون والمشاركة والشراكات والإدماج. يرجى وصف الجهات المعنية التي شاركت في تصميم وتنفيذ وتقييم المبادرة وكيفية حدوث هذه المشاركة (200 كلمة كحد أقصى)
تم تطوير الموقع الالكتروني داخلياً لدى كهرماء، اما بالنسبة للشراكات فقد تم الربط مع اكثر من جهة في قطر لتسهيل عملية استكمالالخدمات للمشتركين. تم الربط مع وزارة البلدية والبيئة لتسهيل عملية الانتقال الى مسكن. وربط بيانات الملاك لتأكيد ملكية المشتركين للعقارات. ومع المجلس الأعلى للقضاء لتأكيد مستندات خاصة بالزواج والحالة الاجتماعية. وبيانات العنوان الوطني من وزارة الداخلية. كل ذلك لتحقيق التعاون والمشاركة التي تركز عليه خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ .

السؤال 12

يرجى وصف الدروس الرئيسية المستفادة ، وكيف تخطط منظمتك لتحسين المبادرة (200 كلمة كحد أقصى)
تحويل أكبر عدد من الخدمات اليدوية إلى الكترونية لتسهيل العملية على العملاء وتفادي استعمال الورق، تتطلع كهرماء إلى الربط الالكتروني مع جهات أكثر في الدولة لتأكيد صحة المعلومات المضافة من قِبل العملاء.

العودة إلى القائمة

أرجو الإنتظار...